باب: {ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام}

-3- 120 – باب: {ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام} /103/. {وإذ قال الله} /116/: يقول: قال الله، وإذ ها هنا صلة. المائدة: أصلها مفعولة، كعيشة راضية، وتطليقه بائنة، والمعنى: ميد بها صاحبها من خير، يقال مادني يميدني. وقال ابن عباس: {متوفيك} /آل عمران: 55/: مميتك. 4347 – حدثنا موسى… متابعة قراءة باب: {ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام}

باب: {وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد}

-3- 121 – باب: {وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد} /117/. 4349 – حدثنا أبو الوليد: حدثنا شعبة: أخبرنا المغيرة بن النعمان قال: سمعت سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: خطب رسول الله ﷺ فقال: (يا أيها… متابعة قراءة باب: {وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد}

باب: قوله: {إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم}

-3- 122 – باب: قوله: {إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم} /118/. 4350 – حدثنا محمد بن كثير: حدثنا سفيان: حدثنا المغيرة بن النعمان قال: حدثني سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ﷺ قال: (إنكم محشورون، وإن ناسا يؤخذ بهم ذات الشمال، فأقول كما قال… متابعة قراءة باب: قوله: {إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم}

باب: تفسير سورة الأنعام

-3- 123 – باب: تفسير سورة الأنعام. قال ابن عباس: {ثم لم تكن فتنتهم} /23/: معذرتهم. {معروشات} /141/: ما يعرش من الكرم وغير ذلك. {حمولة} /142/: ما يحمل عليها. {وللبسنا} /9/: لشبهنا. {ينأون} /26/: يتباعدون. {تبسل}/70/: تفضح. {أبسلوا} /70/: أفضحوا. {باسطوا أيديهم} /93/: البسط الضرب. {استكثرتم من الإنس} /128/: أضللتم كثيرا. {مما ذرأ من الحرث}… متابعة قراءة باب: تفسير سورة الأنعام

باب: {وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو}

-3- 124 – باب: {وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو} /59/. 4351 – حدثنا عبد العزيز بن عبد الله: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه: أن رسول الله ﷺ قال: (مفاتح الغيب خمس: إن الله عنده علم الساعة، وينزل الغيث، ويعلم ما في… متابعة قراءة باب: {وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو}

باب: {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم}

-3- 125 – باب: {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم} /65/. {يلبسكم} /65/: يخلطكم، من الالتباس. {يلبسوا} /82/: يخلطوا. {شيعا} /65/: فرقا. 4352 – حدثنا أبو النعمان: حدثنا حماد بن زيد، عن عمرو بن دينار، عن جابر رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه الآية: {قل هو… متابعة قراءة باب: {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم}

باب: {ولم يلبسوا إيمانهم بظلم}

-3- 126 – باب: {ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} /82/. 4353 – حدثني محمد بن بشار: حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن سليمان، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله رضي الله عنه قال: لما نزلت: {ولم يلبسوا إيمانهم بظلم}. قال أصحابه: وأينا لم يظلم؟ فنزلت: {إن الشرك لظلم عظيم}.  

باب: {ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين}

-3- 127 – باب: {ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين} /86/. [ش (فضلنا) بالنبوة والرسالة. (العالمين) جمع عالم، والمراد العقلاء من الخلق]. 4354 – حدثنا محمد بن بشار: حدثنا ابن مهدي: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أبي العالية قال: حدثني ابن عم نبيكم، يعني ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي ﷺ … متابعة قراءة باب: {ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين}

باب: قوله: {أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده}

-3- 128 – باب: قوله: {أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده} /90/. 4356 – حدثني إبراهيم بن موسى: أخبرنا هشام: أن ابن جريج أخبرهم قال: أخبرني سليمان الأحول: أن مجاهدا أخبره: أنه سـأل ابن عباس: أفي {ص} سجدة؟ فقال: نعم، ثم تلا: {ووهبنا له إسحق ويعقوب – إلى قوله – فبهداهم اقتده}. ثم قال: هو… متابعة قراءة باب: قوله: {أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده}

باب: {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهما شحومهما}

-3- 129 – باب: {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهما شحومهما} الآية /146/. وقال ابن عباس: {كل ذي ظفر}: البعير والنعامة. {الحوايا}/146/: المباعر. وقال غيره: {هادوا}: صاروا يهودا. وأما قوله: {هدنا} /الأعراف: 156/: تبنا، هائد تائب. 4357 – حدثنا عمرو بن خالد: حدثنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب:… متابعة قراءة باب: {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهما شحومهما}