باب: ما جاء في العتق وفضله

-3- 1 – باب: ما جاء في العتق وفضله. وقوله تعالى: {فك رقبة. أو إطعام في يوم ذي مسغبة. يتيما ذا مقربة} /البلد: 13 – 15/. 2381 – حدثنا أحمد بن يونس: حدثنا عاصم بن محمد قال: حدثني واقد ابن محمد قال: حدثني سعيد بن مرجانة، صاحب علي بن حسين، قال: قال لي أبو هريرة… متابعة قراءة باب: ما جاء في العتق وفضله

باب: أي الرقاب أفضل

-3- 2 – باب: أي الرقاب أفضل. 2382 – حدثنا عبيد الله بن موسى، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن أبي مراوح، عن أبي ذر رضي الله عنه قال: سألت النبي ﷺ : أي العمل أفضل؟ قال: (إيمان بالله، وجهاد في سبيله). قلت: فأي الرقاب أفضل؟ قال: (أغلاها ثمنا، وأنفسها عند أهلها).… متابعة قراءة باب: أي الرقاب أفضل

باب: ما يستحب من العتاقة في الكسوف والآيات

-3- 3 – باب: ما يستحب من العتاقة في الكسوف والآيات. 2383/2384 – حدثنا موسى بن مسعود: حدثنا زائدة بن قدامة، عن هشام بن عروة، عن فاطمة بنت المنذر، عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: أمر النبي ﷺ بالعتاقة في كسوف الشمس. تابعه علي، عن الدراوردي، عن هشام.  … متابعة قراءة باب: ما يستحب من العتاقة في الكسوف والآيات

باب: إذا أعتق عبدا بين اثنين، أو أمة بين الشركاء

-3- 4 – باب: إذا أعتق عبدا بين اثنين، أو أمة بين الشركاء. 2385/2389 – حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا سفيان، عن عمرو، عن سالم، عن أبيه رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: (من أعتق عبدا بين اثنين، فإن كان موسرا قوم عليه، ثم يعتق). (2386) – حدثنا عبد الله… متابعة قراءة باب: إذا أعتق عبدا بين اثنين، أو أمة بين الشركاء

باب: إذا أعتق نصيبا في عبد، وليس له مال، استسعي العبد غير مشقوق عليه، على نحو الكتابة

-3- 5 – باب: إذا أعتق نصيبا في عبد، وليس له مال، استسعي العبد غير مشقوق عليه، على نحو الكتابة. 2390 – حدثنا أحمد بن أبي رجاء: حدثنا يحيى بن آدم: حدثنا جرير بن حازم: سمعت قتادة قال: حدثني النضر بن أنس بن مالك، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:… متابعة قراءة باب: إذا أعتق نصيبا في عبد، وليس له مال، استسعي العبد غير مشقوق عليه، على نحو الكتابة

باب: الخطأ والنسيان في العتاقة والطلاق ونحوه، ولا عتاقة إلا لوجه الله

-3- 6 – باب: الخطأ والنسيان في العتاقة والطلاق ونحوه، ولا عتاقة إلا لوجه الله. وقال النبي ﷺ : (لكل امرئ ما نوى). [ر: 54] ولا نية للناسي والمخطئ. 2391 – حدثنا الحميدي: حدثنا سفيان: حدثنا مسعر، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى… متابعة قراءة باب: الخطأ والنسيان في العتاقة والطلاق ونحوه، ولا عتاقة إلا لوجه الله

باب: إذا قال رجل لعبده: هو لله، ونوى العتق، والإشهاد في العتق.

-3- 7 – باب: إذا قال رجل لعبده: هو لله، ونوى العتق، والإشهاد في العتق. 2393/2395 – حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، عن محمد بن بشر، عن إسماعيل، عن قيس، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنه لما أقبل يريد الإسلام، ومعه غلامه، ضل كل واحد منهما من صاحبه، فأقبل بعد ذلك وأبو… متابعة قراءة باب: إذا قال رجل لعبده: هو لله، ونوى العتق، والإشهاد في العتق.

باب: أم الولد.

-3- 8 – باب: أم الولد. قال أبو هريرة، عن النبي ﷺ : (من أشراط الساعة أن تلد الأمة ربها). 2396 – حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: حدثني عروة ابن الزبير: أن عائشة رضي الله عنها قالت: إن عتبة بن أبي وقاص، عهد إلى أخيه سعد بن أبي وقاص: أن… متابعة قراءة باب: أم الولد.

باب: بيع الولاء وهبته

-3- 10 – باب: بيع الولاء وهبته. 2398 – حدثنا أبو الوليد: حدثنا شعبة قال: أخبرني عبد الله بن دينار: سمعت ابن عمر رضي الله عنهما يقول: نهى رسول الله ﷺ عن بيع الولاء وعن هبته. 2399 – حدثنا عثمان بن أبي شيبة: حدثنا جرير، عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن… متابعة قراءة باب: بيع الولاء وهبته

باب: إذا أسر أخو الرجل، أو عمه، هل يفادى إذا كان مشركا

-3- 11 – باب: إذا أسر أخو الرجل، أو عمه، هل يفادى إذا كان مشركا. وقال أنس: قال العباس للنبي ﷺ : فاديت نفسي وفاديت عقيلا. وكان علي له نصيب في تلك الغنيمة التي أصاب من أخيه عقيل وعمه عباس. 2400 – حدثنا إسماعيل بن عبد الله: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة،… متابعة قراءة باب: إذا أسر أخو الرجل، أو عمه، هل يفادى إذا كان مشركا