باب: تفسير سورة: {ن والقلم}

-3- 392 – باب: تفسير سورة: {ن والقلم} /1/. وقال قتادة: {حرد} /25/: جد في أنفسهم. وقال ابن عباس: {يتخافتون} /23/: ينتجون السرار والكلام الخفي. {لضالون} /26/: أضللنا مكان جنتنا. وقال غيره: {كالصريم} /20/: كالصبح انصرم من الليل، والليل انصرم من النهار، وهو أيضا: كل رملة انصرمت من معظم الرمل، والصريم أيضا المصروم، مثل: قتيل… متابعة قراءة باب: تفسير سورة: {ن والقلم}

باب: {عتل بعد ذلك زنيم}

-3- 393 – باب: {عتل بعد ذلك زنيم} /13/. 4633 – حدثنا محمود: حدثنا عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن أبي حصين، عن مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنهما:  {عتل بعد ذلك زنيم}. قال: رجل من قريش، له زنمة مثل زنمة الشاة. 4634 – حدثنا أبو نعيم: حدثنا سفيان، عن معبد بن خالد… متابعة قراءة باب: {عتل بعد ذلك زنيم}

باب: {يوم يكشف عن ساق}

-3- 394 – باب: {يوم يكشف عن ساق} /42/. 4635 – حدثنا آدم: حدثنا الليث، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: سمعت النبي ﷺ يقول:  (يكشف ربنا عن ساقه، فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة،… متابعة قراءة باب: {يوم يكشف عن ساق}

باب: تفسير سورة الحاقة

-3- 395 – باب: تفسير سورة الحاقة. قال ابن جبير: {حسوما} /7/: متتابعة. {عيشة راضية} /21/: يريد: فيها الرضا. {القاضية} /27/: الموتة الأولى التي متها لم أحي بعدها. {من أحد عنه حاجزين} /47/: أحد يكون للجمع وللواحد. وقال ابن عباس: {الوتين} /46/: نياط القلب. قال ابن عباس: {طغى} /11/: كثر، ويقال: {بالطاغية} /5/: بطغيانهم، ويقال:… متابعة قراءة باب: تفسير سورة الحاقة

باب: تفسير سورة المعارج {سأل سائل}

-3- 396 – باب: تفسير سورة المعارج {سأل سائل} /1/. الفصيلة: أصغر آبائه القربى، إليه ينتمي من انتمى. {للشوى} /16/: اليدان والرجلان والأطراف، وجلدة الرأس يقال لها شواة، وما كان غير مقتل فهو شوى. والعزون: الحلق والجماعات، وواحدها عزة. {يوفضون} /43/: الإيفاض الإسراع. [ش (الفصيلة) يشير إلى قوله تعالى: {وفضيلته التي تؤويه} /المعارج: 13/: أي… متابعة قراءة باب: تفسير سورة المعارج {سأل سائل}

باب: تفسير سورة نوح: {إنا أرسلنا}

-3- 397 – باب: تفسير سورة نوح: {إنا أرسلنا} /1/. {أطوارا} /14/: طورا كذا وطورا كذا، يقال: عدا طوره أي قدره. والكبار أشد من الكبار، وكذلك جمال وجميل لأنها أشد مبالغة، وكبار الكبير، وكبارا أيضا بالتخفيف، والعرب تقول: رجل حسان وجمال، وحسان، مخفف، وجمال، مخفف. {ديارا} /26/: من دور، ولكنه فيعال من الدوران، كما قرأ… متابعة قراءة باب: تفسير سورة نوح: {إنا أرسلنا}

باب: {ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق}

-3- 398 – باب: {ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق} /23/. 4636 – حدثنا إبراهيم بن موسى: أخبرنا هشام، عن ابن جريج. وقال عطاء: عن ابن عباس رضي الله عنهما: صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد، أما ود: كانت لكلب بدومة الجندل، وأما سواع: كانت لهذيل، وأما يغوث: فكانت… متابعة قراءة باب: {ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق}

باب: تفسير سورة (الجن): {قل أوحي إلي}

-3- 399 – باب: تفسير سورة (الجن): {قل أوحي إلي} /1/. قال ابن عباس: {لبدا} /19/: أعوانا. 4637 – حدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: انطلق رسول الله ﷺ في طائفة من أصحابه، عامدين إلى سوق عكاظ، وقد حيل بين… متابعة قراءة باب: تفسير سورة (الجن): {قل أوحي إلي}

باب: تفسير سورة المزمل

-3- 400 – باب: تفسير سورة المزمل. وقال مجاهد: {وتبتل} /8/: أخلص. وقال الحسن: {أنكالا} /12/: قيودا. {منفطر به} /18/: مثقلة به. وقال ابن عباس: {كثيبا مهيلا} /14/: الرمل السائل. {وبيلا} /16/: شديدا. [ش (تبتل) أخلص له في الدعاء والعبادة وتفرغ عمن سواه. (أنكالا) قيودا ثقالا لا تنفك أبدا، جمع نكل ونكل. (منفطر به) متشققة… متابعة قراءة باب: تفسير سورة المزمل

باب: تفسير سورة المدثر

-3- 401 – باب: تفسير سورة المدثر. قال ابن عباس: {عسير} /9/: شديد. {قسورة} /51/: ركز الناس وأصواتهم، وقال أبو هريرة: الأسد، وكل شديد قسورة وقسور. {مستنفرة} /51/: نافرة مذعورة. 4638 – حدثنا يحيى: حدثنا وكيع، عن علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير: سألت أبا سلمة بن عبد الرحمن، عن أول ما نزل… متابعة قراءة باب: تفسير سورة المدثر