-3- 11 – باب: الصلاة على من ترك دينا. 2268/2269 – حدثنا أبو الوليد: حدثنا شعبة، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: (من ترك مالا فلورثته، ومن ترك كلا فإلينا). (2269) – حدثنا عبد الله بن محمد: حدثنا أبو عامر: حدثنا… متابعة قراءة باب: الصلاة على من ترك دينا
التصنيف: كتاب الاستقراض وأداء الديون والحجر والتفليس
باب: مطل الغني ظلم
-3- 12 – باب: مطل الغني ظلم. 2270 – حدثنا مسدد: حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن همام بن منبه، أخي وهب بن منبه: أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول: قال رسول الله ﷺ : (مطل الغني ظلم).
باب: لصاحب الحق مقال
-3- 13 – باب: لصاحب الحق مقال. ويذكر عن النبي ﷺ : (لي الواجد يحل عقوبته وعرضه). قال سفيان: عرضه يقول: مطلتني، وعقوبته الحبس. 2271 – حدثنا مسدد: حدثنا يحيى، عن شعبة، عن سلمة، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أتى النبي ﷺ رجل يتقاضاه فأغلظ له،… متابعة قراءة باب: لصاحب الحق مقال
باب: إذا وجد ماله عند مفلس في البيع والقرض والوديعة فهو أحق به
-3- 14 – باب: إذا وجد ماله عند مفلس في البيع والقرض والوديعة فهو أحق به. وقال الحسن: إذا أفلس وتبين لم يجز عتقه ولا بيعه ولا شراؤه. وقال سعيد بن المسيب: قضى عثمان: من اقتضى من حقه قبل أن يفلس فهو له، ومن عرف بعينه فهو أحق به. 2272 – حدثنا أحمد بن يونس:… متابعة قراءة باب: إذا وجد ماله عند مفلس في البيع والقرض والوديعة فهو أحق به
باب: من أخر الغريم إلى الغد أو نحوه، ولم ير ذلك مطلا
-3- 15 – باب: من أخر الغريم إلى الغد أو نحوه، ولم ير ذلك مطلا. وقال جابر: اشتد الغرماء في حقوقهم في دين أبي فسألهم النبي ﷺ أن يقبلوا ثمر حائطي فأبوا، فلم يعطهم الحائط، ولم يكسره لهم، قال: (سأغدوا عليك غدا). فغدا علينا حين أصبح، فدعا في ثمرها بالبركة، فقضيتهم.
باب: من باع مال المفلس أو المعدم، فقسمه بين الغرماء، أو أعطاه حتى ينفق على نفسه
-3- 16 – باب: من باع مال المفلس أو المعدم، فقسمه بين الغرماء، أو أعطاه حتى ينفق على نفسه. 2273 – حدثنا مسدد: حدثنا يزيد بن زريع: حدثنا حسين المعلم: حدثنا عطاء بن أبي رباح، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: أعتق رجل غلاما له عن دبر، فقال النبي صلى الله عليه… متابعة قراءة باب: من باع مال المفلس أو المعدم، فقسمه بين الغرماء، أو أعطاه حتى ينفق على نفسه
باب: إذا أقرضه إلى أجل مسمى، أو أجله في البيع
-3- 17 – باب: إذا أقرضه إلى أجل مسمى، أو أجله في البيع. قال ابن عمر في القرض إلى أجل: لا بأس، وإن أعطي أفضل من دراهمه، ما لم يشترط. وقال عطاء وعمرو بن دينار: هو إلى أجله في القرض. 2274 – وقال الليث: حدثني جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز، عن أبي… متابعة قراءة باب: إذا أقرضه إلى أجل مسمى، أو أجله في البيع
باب: الشفاعة في وضع الدين
-3- 18 – باب: الشفاعة في وضع الدين. 2275 – حدثنا موسى: حدثنا أبو عوانة، عن مغيرة، عن عامر، عن جابر رضي الله عنه قال: أصيب عبد الله وترك عيالا ودينا، فطلبت إلى أصحاب الدين أن يضعوا بعضا من دينه فأبوا، فأتيت النبي ﷺ فاستشفعت به عليهم فأبوا، فقال: (صنف تمرك كل… متابعة قراءة باب: الشفاعة في وضع الدين
باب: ما ينهى عن إضاعة المال
-3- 19 – باب: ما ينهى عن إضاعة المال. وقول الله تعالى: {والله لا يحب الفساد} /البقرة: 205/. و: {لا يصلح عمل المفسدين} /يونس: 81/. وقال في قوله: {أصلواتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء} /هود: 87/. وقال: {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم} /النساء: 5/. والحجر في ذلك، وما… متابعة قراءة باب: ما ينهى عن إضاعة المال
باب: العبد راع في مال سيده، ولا يعمل إلا بإذنه
-3- 20 – باب: العبد راع في مال سيده، ولا يعمل إلا بإذنه. 2278 – حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: أخبرني سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أنه سمع رسول الله ﷺ يقول: (كلكم راع ومسؤول عن رعيته، فالإمام راع وهو مسؤول عن… متابعة قراءة باب: العبد راع في مال سيده، ولا يعمل إلا بإذنه